مزاد الرياض
مزاد الرياض
مزاد الرياض
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اعلانات تجاريه فرديه - تحصيل ديون -
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اين الحقيقة ....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمجيد العنزي
الأدارهـ
الأدارهـ
عبدالمجيد العنزي


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
العمر : 44
الموقع : الرياض

اين الحقيقة .... Empty
مُساهمةموضوع: اين الحقيقة ....   اين الحقيقة .... Emptyالسبت مايو 14, 2011 12:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


أعذروني فلن أقول رأيي حتى أقرأ مداخلاتكم ،،،،،، على ماقيل .

كتب في أحد المواقع بأن القصيدة التي قالها ناصر الفراعنة هي بالأصل للشاعر الصنوبري وقد أخذ الكاتب رأي أحد النقاد في هذا الموضوع وإليكم قصيدة الصنوبري وأترك لكم الحكم .

قصيدة الصنوبري

شجتك العيس حنت إثر عيسِ ................................ ممارسة المَرَوْرَى المرمريسِ
مـتى ما تهوِ إِحداها بسدْسٍ .................................. هوت حرف مغيبةُ السَّديس
لها من حيث ما وخدت لهيب ................................. لهيبُ النارِ يلهبُ في يَبيس
فلم تد دختنوس لها قتيلاً ..................................... وأينَ دياتُ قتلى دختنوس
ولا لمس الغرام حشاي إِلا ................................... تلقى ما التمست لدى لميس
ونـار الـــصب تذكو ثم تخبو ................................ ونارُ صبابتي نار المجوس
ستــبقيني لمن يبقى حديثا ................................. عروض حديث طسم أو جديس
فتاة حبها لــلقلب سـلم .................................... ولكن دونها حرب البسوس
تــرى شمـسـاً مقنعةً بـــليلٍ ............................... وخداً في غلالة خندريس
أيــاد من أب بالشـام أفضى ................................... إِليه إِرثها وأب بطوس
لهـم خـلـقُ الأســودِ ممثلاتٌ ................................. على أمثال أخلاقِ التيوس
لـلـــدن ظلت دنانير القوافي ...................................... ترد عليهمُ رد الفلوس
كــأن غــشاءها الملقى قناعٌ ..... ......................على عيطاءَ بكرٍ عَيطَموس
وأعـــلامٌ من الأشـــجارِ تُنسي ........................... خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس
فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً ......................... إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس

=======================================

وكان تعليق كاتب الموضوع هو ( أيتها العير إنكم لسارقون )
==========================================
وكان تعليق ممن استدل برأيهم هذا الكاتب وهو رميض بن ناصر الشمري وقد وصفه بأنه أحد الذين يعنون بالأدب كما وصفه بأنه ناقد !!!!
حيث قال Sad ..نعم انها من قصيده سينية رقمها 183في
ديوان الشاعر العباسي احمد بن محمد بن الحسن الضبي الشهير بالصنوبري
ص 164 الى 167 الطبعه الاولى 1998 نشر وطبع دار صادر بيروت
تحقيق الدكتور احسان عباس
وكان لدينا علم بسرقة القصيدة
حين طابقنا الكثير من معانيها مع معاني قصيدة الصنوبري
فاتضح لدينا ان ناصر الفراعنة هداه الله والهمه رشده للصواب
ان قصيدته السينيه هذي قد مـسـخـهـا
والمسخ اشد من النسخ
من سينيةالصنوبري المشار اليها اعلاه بمعناها والفاظها وقافيتها
التي تاتي في الفصيح مجروره بحرفي الياء والواو وكسر السين
فنظم الفراعنة سينيته على نسق وجرس حرف السين المقيدة
(.. التي ولدها من قافية الصنوبري المشار اليها أعلاه
إنتهى كلام الناقد الشمري .

=======================
واستدل بقول ناقد آخر

حيث قال(..إختلف النقاد وعلماء اللغة قديماً و حديثاً
في اللفظ والمعنى وألفوا كتباً كثيرة في هذا
منهم ابن قتيبة وابن رشيق
على انهم اجمعوا على ان سرقة المعنى تعد تعدياً
حتى وأن أبدع الشاعر باللفظ
ولكنهم عابوا بشدة
سرقة المعنى واللفظ معاً
وقصيدة ناصر الفراعنة الأخيرة التي أطلقها في شاعر المليون
هي من التعديات الصارخة معناً ولفظاً
على شاعر عاش في بلاط سيف الدولة الحمداني
(.. ويدعى أحمد بن محمد بن الحسن بن مرار ويدعى بالصنوبري وله ديوان مطبوع ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اين الحقيقة ....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزاد الرياض  :: منتدى - قصائد - شعر - خواطر - قصص :: قصائد - شعر - أشعار-
انتقل الى: